الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
428- لكل شىء خطأ إلا السيف ولكل خطأ أرش. (أحمد عن النعمان بن بشير). أخرجه أحمد (4/272، رقم 18419). ومن غريب الحديث: (أرش): أى عوض. *** 429- لكل شىء دعامة ودعامة الإسلام الفقه فى الدين ولفقيه أشد على الشيطان من ألف عابد. (ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (1/378 ترجمة 200 أشعث بن سعيد)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/267، رقم 1716). *** 430- لكل شىء زكاة وزكاة الجسد الصوم. (ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة. الطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سهل بن سعد). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (1/555، رقم 1745)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/292، رقم 3577). حديث سهل بن سعد: أخرجه الطبرانى (6/193، رقم 5973)، وابن عدى (2/240، ترجمة 416 حماد بن الوليد الكوفى)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/292، رقم 3578). *** 431- لكل شىء زكاة وزكاة الدار بيت الضيافة. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (47/344). *** 432- لكل شىء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هى سيدة آى القرآن آية الكرسى. (الترمذى- حسن غريب- والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/157، رقم 2878)، وقال: غريب. والحاكم (2/285، رقم 3027) وقال: صحيح الإسناد. *** 433- لكل شىء صفوة وصفوة الإيمان الصلاة وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/73، رقم 2909). *** 434- لكل شىء صفوة وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى. (البزار، وأبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أبو يعلى (11/3، رقم 6143)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/73، رقم 2908). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/331، رقم 4994). قال الهيثمى (2/103): رواه البزار، وفيه الحسن بن السكن ضعفه أحمد، وذكره ابن حبان فى الثقات. *** 435- لكل شىء عروس وعروس القرآن الرحمن. (البيهقى فى شعب الإيمان عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/490، رقم 2494). *** 436- لكل شىء معدن ومعدن التقوى قلوب العارفين. (الطبرانى عن ابن عمر). قال الهيثمى (10/268): فيه محمد بن رجاء وهو ضعيف. *** 437- لكل شىء مفتاح ومفتاح السموات قول لا إله إلا الله. (الطبرانى عن معقل بن يسار). أخرجه الطبرانى (20/215، رقم 497)، قال الهيثمى (10/82): فيه أغلب بن تميم وهو ضعيف. *** 438- لكل عامل فترة ولكل فترة شرة فمن كانت فترته إلى سنتى فقد أفلح. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/259)، قال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الكبير وأحمد بنحوه ورجال أحمد ثقات وقد قال ابن إسحاق حدثنى أبو الزبير فذهب التدليس. ومن غريب الحديث: (شرة): أى النشاط والرغبة. *** 439- لكل عبد صائم دعوة مستجابة عند إفطاره أعطيها فى الدنيا أو دخر له فى الآخرة. (الحكيم عن ابن عمر). أورده الحكيم (1/298). *** 440- لكل عبد صيت فإن كان صالحا وضع فى الأرض وإن كان سيئا وضع فى الأرض. (الحكيم، وأبو الشيخ عن أبى هريرة). أورده الحكيم (2/226). *** 441- لكل غادر لواء عند استه يوم القيامة. (مسلم، وأبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه مسلم (3/1361، رقم 1738)، وأبو يعلى (2/441، رقم 1245). *** 442- لكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو يعلى عن أنس. أحمد، ومسلم عن ابن مسعود. مسلم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/142، رقم 12466)، والبخارى (3/1164، رقم 3015)، ومسلم (3/1361، رقم 1737)، وأبو يعلى (6/231، رقم 3520). حديث عبد الله بن مسعود: أخرجه أحمد (1/411، رقم 3900)، ومسلم (3/1361، رقم 1736). *** 443- لكل غادر لواء ينصب بغدرته. (البخارى عن ابن عمر). أخرجه البخارى (3/1164، رقم 3016). *** 444- لكل غادر لواء يوم القيامة يرفع له بقدر غدره ألا ولا غادر أعظم غدرا من أمير عامة. (مسلم عن أبى سعيد). أخرجه مسلم (3/1361، رقم 1738). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/419، رقم 1213). *** 445- لكل قرن سابق. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم (8/278). *** 446- لكل قرن من أمتى سابقون. (أبو نعيم فى الحلية، وابن النجار عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم (1/8). *** 447- لكل قلب وسواس فإذا فتق الوسواس حجاب القلب نطق به اللسان وأخذ به العبد وإذا لم يفتق القلب ولم ينطق به اللسان فلا حرج. (الديلمى، وابن عساكر عن عائشة وفيه محمد بن سليمان بن أبى كريمة قال العقيلى: حديث ببواطل لا أصل لها). أخرجه الديلمى (3/339، رقم 5022). *** 448- لكل قوم سادة حتى إن للنحل سادة. (الديلمى عن أبى موسى). *** 449- لكل قوم فراسة وإنما يعرفها الأشراف. (الحاكم عن عروة مرسلا). أخرجه الحاكم (3/472، رقم 5767). *** 450- لكل نبى حرم وإنى قد حرمت المدينة كما حرم إبراهيم مكة ما بين حرتيها حرام. (أبو نعيم عن ابن عباس). *** 451- لكل نبى حرم وحرمى المدينة اللهم إنى أحرمها بحرمك لا يؤوى فيها محدث ولا يختلى خلاها ولا يعضد شوكها ولا تؤخذ لقطتها إلا لمنشد. (أحمد عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/318، رقم 2923) قال الهيثمى (3/301): إسناده حسن. *** 452- لكل نبى حوارى والزبير حوارى من أمتى وابن عمتى. (أحمد، وابن أبى عاصم، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن الزبير). أخرجه أحمد (4/4، رقم 6158)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/157، رقم 193)، وفى السنة (2/611، رقم 1392)، والضياء من طريق الطبرانى (9/328، رقم 292). قال الهيثمى (9/151): رواه أحمد، والبزار، والطبرانى، وإسناد أحمد المتصل رجاله رجال الصحيح. *** 453- لكل نبى حوارى وحوارى الزبير. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن جابر. ابن عساكر عن الزبير. أحمد، وأبو يعلى عن على. الدارقطنى فى الأفراد، وابن عدى عن أبى موسى. الزبير بن بكار، وابن عساكر عن عمر. أبو يعلى، وابن سعد، والزبير بن بكار، وابن عساكر عن ابن عمر) [2/652]. حديث جابر: أخرجه أحمد (3/338، رقم 14675)، وعبد بن حميد (ص 328، رقم 1088)، والبخارى. (6/2650، رقم 6833)، ومسلم (4/1879، رقم 2415)، وابن ماجه (1/45، رقم 122). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (18/360). حديث الزبير: أخرجه ابن عساكر (18/380). حديث على: أخرجه أحمد (1/102، رقم 799)، وأبو يعلى (1/445، رقم 594). حديث أبى موسى: أخرجه ابن عدى (7/246 ترجمة 2145 يحيى بن خليف بن عقبة السعدى). وللحديث طرف آخر: (لكل نبى حوارى وحوارى الزبير). ومن غريب الحديث: (حوارى): الحوارى: الناصر. *** 454- لكل نبى خاصة من أصحابه وإن خاصتى من أصحابى أبو بكر وعمر. (الترمذى، وابن عساكر عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/77، رقم 10008)، قال الهيثمى (9/52): فيه عبد الرحيم حماد الثقفى وهو ضعيف، وابن عساكر (44/120). *** 455- لكل نبى خليل فى أمته وإن خليلى أبو بكر وخليل صاحبكم الرحمن. (أبو نعيم عن أبى هريرة). *** 456- لكل نبى خليل فى أمته وإن خليلى عثمان بن عفان. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (39/125). *** 457- لكل نبى خليل وإن خليلى وأخى على ولكل نبى وزير ووزيراى أبو بكر وعمر. (الرافعى عن أبى ذر). أخرجه الرافعى (3/230). *** 458- لكل نبى دعوة دعا بها فى أمته فاستجيب له وإنى أريد إن شاء الله أن أدخر دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2323، رقم 5945)، ومسلم (1/190، رقم 199). *** 459- لكل نبى دعوة قد دعا بها فى أمته وإنى خبأت دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة. (أحمد، ومسلم، وابن خزيمة عن جابر). أخرجه أحمد (3/384، رقم 5156)، ومسلم (1/190، رقم 201). *** 460- لكل نبى دعوة مستجابة فتعجل كل نبى دعوته وإنى اختبأت دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة فهى نائلة إن شاء الله من مات من أمتى لا يشرك بالله شيئا. (مسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/189، رقم 198)، والترمذى (5/580، رقم 3602) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه. (2/1440، رقم 4307). *** 461- لكل نبى دعوة مستجابة يدعو بها فيستجاب له فيؤتاها وإنى اختبأت دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/189، رقم 199). *** 462- لكل نبى دعوة يدعو بها فأريد أن أختبئ دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/381، رقم 8946)، والبخارى (5/2323، رقم 5945)، ومسلم (1/188، رقم 198). *** 463- لكل نبى رفيق فى الجنة ورفيقى فيها عثمان بن عفان. (الترمذى- وضعفه- وأبو يعلى، وابن عساكر عن طلحة بن عبيد الله. ابن ماجه، وابن عدى، وابن عساكر عن أبى هريرة). حديث طلحة: أخرجه الترمذى (5/624، رقم 3698) وقال: غريب ليس إسناده بالقوى، وهو منقطع. وابن عساكر من طريق أبى يعلى (39/104). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (1/40، رقم 109)، وابن عدى (5/175، ترجمة 1335 عثمان بن خالد أبو عثمان المدنى)، وابن عساكر (39/105). *** 464- لكل نبى رهبانية ورهبانية هذه الأمة الجهاد فى سبيل الله. (أحمد، والحكيم عن أنس). أخرجه أحمد (3/266، رقم 13834)، قال الهيثمى (5/278): فيه زيد العمى وثقه أحمد وغيره وضعفه أبو زرعة وغيره وبقية رجاله رجال الصحيح. والحكيم (2/22). *** 465- لكل نبى وزيران من أهل السماء وأهل الأرض ووزيراى من أهل السماء جبريل وميكائيل ووزيراى من أهل الأرض أبو بكر وعمر. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (44/64). *** 466- لكم أن لا تحشروا ولا تعشروا ولا خير فى دين ليس فيه ركوع. (أحمد، وأبو داود عن عثمان بن أبى العاصى). أخرجه أحمد (4/218، رقم 17942)، وأبو داود (3/163، رقم 3026). وفى الحديث أن عثمان بن أبى العاص قال: إن وفد ثقيف قدموا على رسول الله (، فأنزلهم المسجد ليكون أرق لقلوبهم، فاشترطوا على النبى صلى الله عليه وسلم أن لا يحشروا، ولا يعشروا، ولا يجبوا، ولا يستعمل عليهم غيرهم. فذكره. *** 467- لكم أنتم أهل السفينة هجرتان. (البخارى، ومسلم عن أبى موسى). أخرجه البخارى (4/1546، رقم 3990)، ومسلم (4/1946، رقم 2502). *** 468- لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع فى أيديكم أوفر ما يكون لحما وكل بعرة علف لدوابكم فلا تستنجوا بها فإنها طعام إخوانكم. (مسلم عن ابن مسعود أن الجن سألوا رسول الله. (الزاد قال فذكره). أخرجه مسلم (1/332، رقم 450). *** 469- لَكُنَّ أحسن الجهاد وأجمله حج مبرور. (البخارى، والنسائى عن عائشة). أخرجه البخارى (2/658، رقم 1762)، والنسائى (5/114، رقم 2628)، وفى الحديث أن عائشة قالت: يا رسول الله ألا نغزو ونجاهد معكم ؟ فذكره. *** 470- لكن ربى أمرنى أن أحفى شاربى وأعفى لحيتى. (ابن سعد عن عبيد الله بن عبد الله مرسلا). أخرجه ابن سعد (1/449). *** 471- للإمام والمؤذن مثل أجر من صلى معهما. (أبو الشيخ فى الأذان عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/321، رقم 4964). *** 472- للابنة النصف ولابنة الابن السدس وما بقى فللأخت. (سعيد بن منصور، والبخارى، والطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه البخارى (6/2479، رقم 6361)، والطبرانى (10/38، رقم 9877). *** 473- للبكر سبع وللثيب ثلاث. (مسلم عن أم سلمة. ابن ماجه عن أنس. الطبرانى عن ابن عباس). حديث أم سلمة: أخرجه مسلم (2/1083، رقم 460). حديث أنس: أخرجه ابن ماجه (1/617، رقم 1916). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/174، رقم 11404). وللحديث طرف آخر: (للبكر سبع وللثيب ثلاث). *** 474- للتوبة باب بالمغرب مسيرة سبعين عاما لا يزال كذلك حتى يأتى بعض آيات ربك طلوع الشمس من مغربها. (الطبرانى عن صفوان بن عسال). أخرجه الطبرانى (8/54، رقم 7348). *** 475- للثيب ثلاث وللبكر سبع. (ابن ماجه، والدارمى، وابن الجارود، والطحاوى، وابن حبان عن أنس. الدارقطنى عن أم سلمة(5). حديث أنس: أخرجه ابن ماجه (1/617، رقم 1916)، والدارمى (2/194، رقم 2209)، وابن الجارود (ص 181، رقم 724)، والطحاوى (3/27)، وابن حبان (10/8، رقم 4208) جميعًا بنحوه. حديث أم سلمة: أخرجه الدارقطنى (3/283). وللحديث أطراف أخرى منها: (للبكر سبع)، (سبع للبكر). *** 476- للجار حق. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن سعيد بن زيد). أخرجه أيضًا: البزار (4/101، رقم 1277) قال الهيثمى: (8/164): فيه إبراهيم بن إسماعيل بن مجع وهو ضعيف. *** 477- للجبان أجران. (ابن أبى شيبة عن أبى عمران الجونى مرسلا) [2/653]. أخرجه ابن أبى شيبة (6/427، رقم 32626). *** 478- للجنة باب يقال له الريان يدخله الصائمون. (ابن النجار عن ابن مسعود). وللحديث طرف آخر: (إن لجنة بابًا يدعى الريان). *** 479- للجنة ثمانية أبواب سبعة مغلقة وباب مفتوح للتوبة حتى تطلع الشمس من نحوه. (ابن زنجويه، وابن أبى الدنيا فى صفة الجنة، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/206، رقم 10479)، قال الهيثمى (10/198): إسناده جيد، والحاكم (4/290، رقم 7671). *** 480- للحرة يومان وللأمة يوم. (ابن منده عن الأسود بن عويم السدوسى وسنده واه). ذكره الحافظ فى تلخيص الحبير (3/202) عن الأسود بن عويم سألت النبى صلى الله عليه وسلم عن الجمع بين الحرة والأمة ؟ فقال:... فذكره. وقال عقبه: وفى إسناده على بن قرين وهو كذاب. وكذا ذكره فى الإصابة (1/76، ترجمة 168 الأسود بن عويم السدوسي) وعزاه إلى ابن منده من طريق حبيب السدوسى عن الأسود بن عويم، وأعله بعلى بن قرين، وقال: كذبه ابن معين. *** 481- للخير أسرع إلى البيت الذى يطعم فيه الطعام من الشفرة فى سنام البعير. (الطبرانى عن ابن عباس. ابن النجار عن أنس). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (12/116 رقم 12638). وأخرجه أيضًا: ابن ماجة (2/1114، رقم 3357). *** 482- للرب أفرح بتوبة أحدكم من رجل كان فى فلاة من الأرض معه راحلته عليها زاده وماؤه فتوسد راحلته فنام فغلبته عيناه ثم قام وقد ذهبت الراحلة فصعد شرفا فنظر فلم ير شيئا ثم هبط فلم ير شيئا فقال لأعودن إلى المكان الذى كنت فيه حتى أموت فيه فعاد فنام فغلبته عينه ثم استنبه فإذا الراحلة قائمة على رأسه فالرب بتوبة أحدكم أشد فرحا من صاحب الراحلة بها حين وجدها. (ابن زنجويه عن النعمان بن بشير). *** 483- للرجال حوارى وللنساء حوارية فحوارى الرجال الزبير وحوارية النساء عائشة. (الزبير بن بكار، ابن عساكر عن زيد بن أبى حبيب معضلا). أخرجه الزبير بن بكار فى المنتخب من كتاب أزواج النبى صلى الله عليه وسلم ص 37)، وابن عساكر (18/375). قال الحافظ فى الفتح. (7/80): رجاله موثقون لكنه مرسل. *** 484- للرحم لسان عند الميزان تقول يا رب من قطعنى فاقطعه ومن وصلنى فصله. (الطبرانى عن سليمان بن بريدة عن أبيه). أخرجه أيضًا: الرويانى (1/75، رقم 33) بطرف: (إن للرحم لسانا). *** 485- للسائل حق وإن جاء على فرس. (أحمد، وابن خزيمة، والطبرانى، والباوردى، وابن قانع، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، والضياء عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها. أبو داود، والبيهقى عن فاطمة عن أبيها عن على. الطبرانى عن الهرماس بن زياد. البزار عن على بن الحسين عن أبيه(6). حديث فاطمة بنت الحسين عن أبيها: أخرجه أحمد (1/201، رقم 1730)، والطبرانى (3/130، رقم 2893)، وأبونعيم فى الحلية (8/379)، والبيهقى (7/23، رقم 12983). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/353، رقم 9823)، وأبو داود (2/126، رقم 1665)، وأبو يعلى (12/154، رقم 6784)، والقضاعى (1/191، رقم 285). حديث فاطمة بنت حسين عن أبيها عن على: أخرجه أبو داود (2/126، رقم 1666)، والبيهقى (7/23، رقم 12984). حديث الهرماس بن زياد: أخرجه الطبرانى (22/203، رقم 535). قال الهيثمى (3/101): رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط، وفيه عثمان بن فايد، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن قانع (3/211). حديث على بن الحسين عن أبيه: أخرجه البزار (4/186، رقم 1343). *** 486- للشهيد ست خصال يغفر له بأول دفعة من دمه ويؤمن من الفزع ويرى مقعده من الجنة ويزوج من الحور العين ويجار من عذاب القبر. (الطبرانى عن ابن عمرو). قال الهيثمى (5/293): رواه الطبرانى، وفيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وهو ضعيف. *** 487- للشهيد عند الله زوجتان من الحور العين يرى مخ ساقها من وراء سبعين حلة. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (10/178). *** 488- للشهيد عند الله سبع خصال يغفر له فى أول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويحلى حلة الإيمان ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ويشفع فى سبعين إنسانا من أهل بيته. (أحمد، وابن زنجويه، والترمذى- صحيح غريب- وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن المقدام بن معديكرب. الطبرانى عن عبادة بن الصامت). حديث المقدام بن معديكرب: أخرجه أحمد (4/131، رقم 17221)، والترمذى (4/187، رقم 1663)، وقال: حسن صحيح غريب. وابن ماجه (2/935، رقم 2799)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/25، رقم 4254)، وعبد الرزاق. (5/265، رقم 9559). حديث عبادة بن الصامت: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/293). *** 489- للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة. (الطيالسى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الطيالسى (ص 299، رقم 2262)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/408، رقم 3907). *** 490- للصائم عند فطره دعوة لا ترد. (ابن زنجويه عن ابن أبى مليكة عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/557، رقم 1753)، قال البوصيرى (2/81): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/407، رقم 3904) كلاهما بطرف: (إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد). *** 491- للصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى ربه. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/137، رقم 766)، وقال: حسن صحيح. *** 492- للصائم فى آخر النهار فى رمضان أن يحتجم. (أبو نعيم عن انس). *** 493- للصائمين باب فى الجنة يقال له الريان لا يدخل فيه أحد غيرهم فإذا دخل آخرهم أغلق من دخل فيه شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا. (النسائى عن سهل بن سعد). أخرجه النسائى (4/168، رقم 2236). *** 494- للصف الأول فضل على الصفوف. (الطبرانى عن الحكم بن عمير). قال الهيثمى (2/92): رواه الطبرانى فى الكبير، وفيه يحيى بن يعلى الأسلمى، وهو ضعيف. *** 495- للضيف من الحق على من نزل به ثلاثا فما زاد فهو صدقة وعلى الضيف أن يرتحل ولا يؤثم أهل منزله. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أبو يعلى (10/516، رقم 6134). قال الهيثمى (8/176): رواه أبو داود باختصار، ورواه أبو يعلى، والبزار، وفيه ليث بن أبى سليم، وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات. *** 496- للطاعم الشاكر من الأجر مثل ما للصائم الصابر. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (4/306، رقم 8303). *** 497- للظاعن ركعتان وللمقيم أربع مولدى مكة ومهاجرى المدينة فإذا خرجت مصعدا من ذى الحليفة صليت ركعتين حتى أرجع. (الحسن بن سفيان عن أبى بكر). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/222)، وابن عدى (3/165، ترجمة 679 رفيع بن مهران أبو العالية الرياحى). *** 498- للعبد المملوك الصالح أجران. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/402، رقم 9213)، والبخارى (2/900، رقم 2410)، مسلم (3/1284، رقم 1665). *** 499- للغازى أجره وللجاعل أجره وأجر الغازى. (أبو داود، والبيهقى عن ابن عمرو). أخرجه أبو داود (3/16، رقم 2526)، والبيهقى (9/28، رقم 17623). *** 500- للفقر أزين للمؤمن من العذار الجيد على خد الفرس. (ابن المبارك عن سعد بن مسعود). أخرجه ابن المبارك (1/199، رقم 568). ومن غريب الحديث: (العذار) هو ما سال من اللجام على خد الفرس. *** 501- للقرشى مثلا قوة رجلين من غير قريش. (الطيالسى، والطبرانى، وأبو نعيم عن جبير بن مطعم وهو صحيح). أخرجه الطيالسى (ص 128، رقم 951)، والطبرانى (2/114، رقم 1490). وأخرجه أيضًا: البزار (8/329، رقم 3402). قال الهيثمى (10/26): رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، والطبرانى، ورجال أحمد، وأبو يعلى رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن للقرشى مثل قوة رجلين)، (إن للقرشى مثلى قوة). *** 502- للقلب فرحة عند أكل اللحم وما دام الفرح بامرئ إلا أشر وبطر فمرة ومرة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/32، رقم 5662). *** 503- للمؤذن فضل على من أتى بالصلاة عشرين ومائتى حسنة إلا من قال مثل ما يقول فإن أقام فأربعون ومائتا حسنة إلا من قال مثل ما يقول. (الحاكم فى تاريخه، وأبو نعيم عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/321، رقم 4962). *** 504- للمؤمن أربعة أعداء مؤمن يحسده ومنافق يبغضه وشيطان يضله وكافر يقاتله. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (3/320، رقم 4961). *** 505- للمؤمن على المؤمن ست خصال يعوده إذا مرض ويشهده إذا مات ويجيبه إذا دعاه ويسلم عليه إذا لقيه ويشمته إذا عطس وينصح له إذا غاب أو شهد. (الترمذى- صحيح- والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/80، رقم 2737) وقال: حسن صحيح. والنسائى (4/53، رقم 1938). *** 506- للمؤمن عند فطره دعوة مستجابة. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عمرو). *** 507- للمؤمن فى الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة طولها ستون ميلا للعبد المؤمن فيها أهل يطوف عليهم لا يرى بعضهم بعضا. (الطبرانى عن أبى موسى). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن للمؤمن فى الجنة)، (فى الجنة خيمة من لؤلؤة). *** 508- للمؤمن فى كل يوم دعوة مستجابة. (تمام فى جزء من حديثه عن أبى سعيد). *** 509- للمائد أجر شهيد وللغريق أجر شهيدين. (الطبرانى عن أم حرام). أخرجه الطبرانى (25/133، رقم 324). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/169، رقم 349). ومن غريب الحديث: (المائد): هو الذى يصيبه دوار البحر. *** 510- للماشى أجر سبعين حجة ولمن يركب أجر حجة. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (3/322، رقم 4967). *** 511- للمرأة ستران القبر والزوج قيل فأيهما أفضل قال القبر. (الطبرانى، وابن عدى وقال: منكر، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/123، رقم 12657)، وابن عدى (3/15 ترجمة 578 خالد بن يزيد بن أسد البجلى القسرى) وقال: هو عندى ضعيف إلا أن أحاديثه إفرادات، ومع ضعفه كان يكتب حديثه، وابن عساكر (51/167). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/151، رقم 8240)، وفى الصغير (2/230، رقم 1078). قال الهيثمى (4/312): رواه الطبرانى فى الثلاثة، وفيه خالد بن يزيد القسرى، قال أبو حاتم: ليس بالقوى. *** 512- للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة فى المسح على الخفين. (أبو يعلى، والطبرانى عن أسامة بن شريك. الطبرانى، والضياء عن البراء. عبد الله بن أحمد فى زوائد المسند، والطبرانى، والضياء عن جرير. أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى فى التاريخ الكبير، والدارقطنى، والطبرانى عن عوف بن مالك الأشجعى. وقال البخارى: إن كان محفوظا فهو حسن. الدارقطنى فى الأفراد عن بلال. وقال: تفرد به محمد بن إسحاق ولا أعلم رواه عنه غير سعيد بن بزيع الحرانى. عبد الرزاق، وأحمد، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن على. عبد الرزاق، والطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، وابن حبان، والبيهقى، والضياء عن خزيمة بن ثابت. ابن أبى شيبة، والدارقطنى، والطبرانى عن أبى بكرة. ابن عساكر عن عبد الله بن مسلم بن يسار عن أبيه عن جده. أبو يعلى عن عمر. الطبرانى فى الأوسط عن أنس. الطبرانى فى الأوسط، والشاشى عن ابن عمر. الباوردى عن خالد بن عرفطة. الترمذى فى العلل عن أبى هريرة. أبو بكر النيسابورى عن الزبرقان بن عبد الله بن عمرو بن أمية الضمرى عن أبيه عن جده. أبو نعيم فى المعرفة عن بريد بن أبى مريم عن أبيه وعن مالك بن سعد. الطبرانى، وابن قانع عن صفوان بن عسال. الطبرانى عن المغيرة. الطبرانى عن يعلى بن مرة الثقفى) [2/654]. حديث أسامة بن شريك: أخرجه الطبرانى (1/187، رقم 492). قال الهيثمى (1/260): فيه عمر بن عبد الله بن يعلى، وهو مجمع على ضعفه. حديث البراء: أخرجه الطبرانى (2/25، رقم 1174). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/58، رقم 5788). قال الهيثمى (1/260): رواه الطبرانى فى الكبير، وفيه الضبى بن الأشعث، وهو ضعيف. حديث جرير: أخرجه الطبرانى (2/342، رقم 2431). قال الهيثمى (1/259): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير وأيوب بن خريم لم أجد من ترجمه غير ابن أبى حاتم ولم يجرح ولم يوثق. حديث عوف بن مالك: أخرجه أحمد (6/27، رقم 24041)، وابن أبى شيبة (1/161، رقم 1853)، والبخارى فى التاريخ الكبير (1/390)، والدارقطنى (1/197)، والطبرانى (18/40، رقم 69). قال الهيثمى (1/259): رواه البزار والطبرانى فى الأوسط ورجاله رجال الصحيح. حديث على: أخرجه أحمد (1/96، رقم 748)، ومسلم (1/232، رقم 276)، والنسائى (1/84، رقم 128)، وابن ماجه (1/183، رقم 552)، وابن حبان (4/160، رقم 1331). حديث خزيمة: أخرجه الطيالسى (ص 169، رقم 1218)، وأحمد (5/213، رقم 21911)، وابن أبى شيبة. (1/162، رقم 1864)، وأبو داود (1/40، رقم 157)، والترمذى (1/158، رقم 95) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/184، رقم 553)، وابن حبان (4/159، رقم 1330)، والبيهقى (1/276، رقم 1227). حديث أبى بكرة: أخرجه الدارقطنى (1/194). حديث عبد الله بن مسلم: أخرجه ابن عساكر (58/124). حديث أنس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/240، رقم 1858). قال الهيثمى (1/259): فيه القاسم بن عثمان البصرى قال البخارى: له أحاديث لا يتابع عليها. حديث عمر: أخرجه أبو يعلى (1/158، رقم 171). قال الهيثمى (1/258): رواه القطيعى من زياداته على مسند أحمد وأبو يعلى والبزار والطبرانى فى الكبير والأوسط ورجال البزار وأبو يعلى ثقات. حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/11، رقم 4530). حديث خالد بن عرفطة: أخرجه أيضًا: أسلم بن سهل الواسطى فى تاريخ واسط (ص 49). وذكره الزيلعى فى نصب الراية (1/171)، والحافظ فى الدراية (1/76) وعزياه إلى أسلم بن سهل فى تاريخ واسط. حديث أبى هريرة: أخرجه الترمذى فى العلل (ص 52، رقم 61). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/184، رقم 555). حديث الزبرقان: أخرجه ابن الجوزى فى التحقيق فى أحاديث الخلاف (1/208، رقم 236). حديث بريد بن أبى مريم: ذكره الزيلعى فى نصب الراية (1/173) وعزاه إلى أبى نعيم فى المعرفة وساق سنده ومتنه. حديث مالك بن سعد: ذكره ابن حجر فى الدراية (1/76) وعزاه إلى أبى نعيم فى المعرفة. حديث صفوان بن عسال: أخرجه الطبرانى (8/65، رقم 7380)، وابن قانع (2/11). حديث المغيرة: أخرجه الطبرانى (20/418، رقم 1005). قال الهيثمى (1/259): رواه الطبرانى فى الأوسط، وفى الصحيح طرف منه، وفيه داود بن يزيد الأودى، وقد ضعفوه إلا ابن عدى فقال: له لم أر له حديثا منكرا جاوز الحد إذا روى عنه ثقة، وإن كان ليس بالقوى فى الحديث فإنه يكتب حديثه ويقبل إذا روى عنه ثقة، وهذا روى عنه مكى بن إبراهيم، وهو من رجال الصحيح فهو مقبول على ما قاله ابن عدى والله أعلم. حديث يعلى بن مرة: أخرجه الطبرانى (22/262، رقم 674) قال الهيثمى (1/260): فيه عمر بن عبد الله بن يعلى وهو مجمع على ضعفه. *** 513- للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة يمسح على خفيه إذا أدخلهما وقدماه طاهرتان. (الطبرانى عن خزيمة بن ثابت). أخرجه الطبرانى (4/83، رقم 3713). قال الهيثمى (1/260): فيه ابن أبى ليلى محمد، وهو سيئ الحفظ. *** 514- للمسلم على أخيه المسلم ست خصال واجبة فمن ترك خصلة منها فقد ترك حقا واجبا لأخيه إذا دعاه أن يجيبه وإذا لقيه أن يسلم عليه وإذا عطس أن يشمته وإذا مرض أن يعوده وإذا مات أن يتبع جنازته وإذا استنصحه أن ينصحه. (الحكيم، والطبرانى، وابن النجار عن أبى أيوب). أخرجه الحكيم (1/360)، والطبرانى (4/180، رقم 4076). قال الهيثمى (8/185): فيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وثقه يحيى القطان وغيره، وضعفه جماعة، وبقية رجاله ثقات. *** 515- للمسلم على المسلم أربع خلال يشمته إذا عطس ويجيبه إذا دعاه ويشهده إذا مات ويعوده إذا مرض. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أبى مسعود). أخرجه أحمد (5/272، رقم 22396)، والطبرانى (17/267، رقم 734)، والحاكم (4/293، رقم 7685)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/461، رقم 1434). قال البوصيرى (2/19): هذا إسناد صحيح. *** 516- للمسلم على المسلم ست بالمعروف يسلم عليه إذا لقيه ويجيبه إذا دعاه ويشمته إذا عطس ويعوده إذا مرض ويتبع جنازته إذا مات ويحب له ما يحب لنفسه وينصح له بالغيبة. (أحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن على). أخرجه أحمد (1/88، رقم 673)، والترمذى (5/80، رقم 2736)، وقال: حسن. وابن ماجه (1/461، رقم 1433). *** 517- للمصلى ثلاث خصال يتناثر البر عليه من عنان السماء إلى مفرق رأسه وتحف به الملائكة من لدن قدميه إلى عنان السماء ويناديه مناد لو يعلم المصلى من يناجى ما انفتل. (عبد الرزاق، ومحمد بن نصر فى كتاب الصلاة عن الحسن مرسلا). أخرجه عبد الرزاق (1/49، رقم 150) بنحوه. *** 518- للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف ولا يكلف من العمل إلا ما يطيق. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (8/6، رقم 15550). *** 519- للمملوك طعامه وكسوته ولا يكلف إلا ما يطيق فإن كلفتموهم فأعينوهم ولا تعذبوا عباد الله خلقا أمثالكم. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (10/152، رقم 4313). *** 520- للمملوك طعامه وكسوته ولا يكلف عن العمل إلا ما يطيق. (عبد الرزاق، وأحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (9/448، رقم 17967)، وأحمد (2/247، رقم 7359)، ومسلم (3/1284، رقم 1662). *** 521- للمملوك على سيده ثلاث خصال لا يعجله عن صلاته ولا يقيمه عن طعامه ويشبعه كل الإشباع. (الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (52/297). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/256، رقم 1123)، والديلمى (3/325، رقم 4974). قال الهيثمى (4/236): رواه الطبرانى فى الصغير، وإسناده ضعيف. وقال فى موضع آخر (8/163): رواه الطبرانى فى الصغير، وفيه من لم أعرفهم، وعبد الصمد بن على ضعيف. *** 522- للمملوك على مولاه ثلاث لا يعجله عن صلاته ولا يقيمه عن طعامه ويبيعه إذا استباعه. (تمام، وابن عساكر عن ابن عباس، قال ابن عساكر: حديث غريب). أخرجه تمام (1/161، رقم 370)، وابن عساكر (5/472) وقال: حديث غريب. *** 523- للمنافقين علامات يعرفون بها تحيتهم لعنة وطعامهم نهبة وغنيمتهم غلول لا يقربون المساجد إلا هجرا ولا يأتون الصلاة إلا دبرا مستكبرين لا يألفون ولا يؤلفون خشب بالليل سخب بالنهار. (أحمد، وابن نصر، وابن منيع، وأبو الشيخ، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/293، رقم 7913)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/87، رقم 2963). قال الهيثمى (1/107): رواه أحمد، والبزار، وفيه عبد الملك بن قدامة الجمحى، وثقه يحيى بن معين وغيره، وضعفه الدارقطنى وغيره. ومن غريب الحديث: (هجرا): استهزاءً. (خشب): المقصود كسالى لا يقومون للصلاة ولا يذكرون الله. (سخب): كثيرى الصياح بالنهار. *** 524- للمنصت الذى لا يسمع كأجر المنصت الذى يسمع. (عبد الرزاق عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم مرسلا. عبد الرزاق عن عثمان بن عفان موقوفا). حديث عبد الرحمن بن زيد بن أسلم مرسلا: أخرجه عبد الرزاق (2/132، رقم 2782). حديث عثمان بن عفان موقوفا: عبد الرزاق (2/49، رقم 2443). *** 525- للمهاجرين إقامة بعد الصدر ثلاث. (مسلم، وأبو داود عن ابن الحضرمى). أخرجه مسلم (2/985، رقم 1352)، وأبو داود (2/213، رقم 2022). *** 526- للمهاجرين منابر من ذهب يجلسون عليها يوم القيامة قد أمنوا من الفزع. (ابن حبان، والحاكم عن أبى سعيد). أخرجه ابن حبان (16/252، رقم 7262)، والحاكم (4/86، رقم 6965)، وقال: صحيح الإسناد. *** 527- للنار باب لا يدخل منه إلا من شفى غيظه بسخط الله. (الحاكم فى تاريخه، والعقيلى، وابن عدى عن ابن عباس). أخرجه العقيلى (1/83، ترجمة 93 إسماعيل بن شبيب الطائفى)، وقال: أحاديثه مناكير ليس منها شىء محفوظ. وأخرجه ابن عدى (6/51، ترجمة 1593 قدامة بن محمد بن قدامة بن خشرم)، وقال بعد أن ذكر الحديث وغيره: وكل هذه الأحاديث غير محفوظة. *** 528- للنار سبعة أبواب وللجنة ثمانية أبواب. (ابن النجار عن عقبة بن عبد السلمى). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/328، رقم 4981). *** 529- للناس ثلاثة معاقل فمعقلهم من الملحمة الكبرى التى تكون لعمق أنطاكية دمشق ومعقلهم من الدجال بيت المقدس ومعقلهم من يأجوج ومأجوج طور سيناء. (أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن الحسين بن على. ابن عساكر عن يحيى بن جابر الطائى مرسلا). حديث الحسين بن على: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/146)، وابن عساكر (1/240). حديث يحيى بن جابر الطائى المرسل: أخرجه ابن عساكر (1/241). *** 530- لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن يجهر به من صاحب القينة إلى قينته. (ابن ماجه، وابن نصر فى الصلاة، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن فضالة بن عبيد). أخرجه ابن ماجه (1/425، رقم 1340)، قال البوصيرى (1/158): هذا إسناد حسن لقصور درجة ميسرة مولى فضالة وراشد بن سعيد عن درجة أهل الحفظ والضبط. وابن حبان (3/31، رقم 754)، والطبرانى (18/301، رقم 772)، والحاكم (1/760، رقم 2097) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/387، رقم 2144). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/20، رقم 24002)، والديلمى (3/319، رقم 4956)، والبيهقى (10/230، رقم 20841)، والسمعانى فى أدب الإملاء والاستملاء (1/93). ومن غريب الحديث: (أذنا): استماعا. (القينة): الجارية المغنية. *** 531- لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع فى ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدى وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح. (مسلم عن أنس). أخرجه مسلم (4/2104، رقم 2747). *** 532- لله أشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم إذا سقط عليه بعيره قد أضله بأرض فلاة. (البخارى، ومسلم عن أنس. مسلم، والترمذى عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه البخارى (5/2325، رقم 5950)، ومسلم (4/2105، رقم 2747). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (4/2102، رقم 2675)، والترمذى (5/547، رقم 3538). *** 533- لله أضن بعبده المؤمن من أحدكم بكريمة ماله حتى يقبضه على فراشه. (الحكيم عن ابن عمرو). أخرجه الحكيم (2/165). *** 534- لله أفرح بتوبة أحدكم من أحدكم بضالته إذا وجدها. (الترمذى- حسن صحيح غريب- وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/547، رقم 3538)، وقال: حسن صحيح غريب. وابن ماجه (2/1419، رقم 4247). *** 535- لله أفرح بتوبة التائب من الظمآن الوارد ومن العقيم الوالد ومن الضال الواجد فمن تاب إلى الله توبة نصوحا أنسى الله حافظيه وجوارحه وبقاع الأرض كلها خطاياه وذنوبه. (أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن تركان الهمدانى فى كتاب التائبين عن الذنوب من طريق بقية عن عبد العزيز الوصابى عن أبى الجون). أخرجه أيضًا: الرافعى (1/226) من طريق بقية عن عبد العزيز الوصابى عن أبى الجون به. *** 536- لله أفرح بتوبة العبد من رجل نزل منزلا وبه مهلكة ومعه راحلته عليها طعامه وشرابه فوضع رأسه فنام نومة فاستيقظ وقد ذهبت راحلته فطلبها حتى إذا اشتد عليه الحر والعطش قال أرجع إلى مكانى الذى كنت فيه فأنام حتى أموت فرجع فنام نومة ثم رفع رأسه فإذا راحلته عنده عليها زاده وطعامه وشرابه فالله أشد فرحا بتوبة العبد المؤمن من هذا براحلته وزاده. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن ابن مسعود) [2/634]. أخرجه أحمد (1/383، رقم 3627)، والبخارى (5/2324، رقم 5949)، ومسلم (4/2103، رقم 2744)، والترمذى (4/658، رقم 2497) وقال: حسن صحيح. *** 537- لله أفرح بتوبة عبده من رجل أضل راحلته بفلاة من الأرض فطلبها فلم يقدر عليها فتسجى للموت فبينا هو كذلك إذ سمع وجبة الراحلة حين بركت فكشف عن وجهه فإذا هو براحلته. (أحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/83، رقم 11808)، وابن ماجه (2/1419، رقم 4249)، قال البوصيرى (4/247): هذا إسناد ضعيف لضعف عطية العوفى، وسفيان بن وكيع، ورواه أحمد فى مسنده، وأحمد بن منيع، وله شاهد من حديث ابن مسعود وأنس بن مالك رواه البخارى ومسلم. وأخرجه أبو يعلى (2/474، رقم 1302). ومن غريب الحديث: (فتسجى): فتغطى. (وجبة): صوت وقع القدم على الأرض. *** 538- لله أقدر عليك منك عليه. (عبد الرزاق، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- عن أبى مسعود قال ضربت مملوكا لى فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه عبد الرزاق (9/439، رقم 17933)، وأحمد (5/273، رقم 22404)، والترمذى (4/335، رقم 1948) وقال: حسن صحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (اعلم أبا مسعود لله أقدر عليك منك). *** 539- لله خمس وأربعة أخماس للجيش قيل فما أحد أحق من أحد قال لا ولا السهم تستخرجه من جنبك فلست بأحق به من أخيك المسلم. (البغوى عن رجل من بلقين قال قلت يا رسول الله ما تقول فى الغنيمة قال فذكره). أخرجه أيضًا: البيهقى (6/324، رقم 12641). قال ابن كثير فى تفسيره (2/312): رواه البيهقى بإسناد صحيح. *** 540- لله فى كل ليلة من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار فإذا كانت ليلة الجمعة أعتق فى كل ساعة ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/320، رقم 4960). *** 541- لله لوح ينظر فيه فى كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة يرحم بها عباده ليس لأهل الشاة فيها نصيب. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن واثلة). *** 542- لله ما أخذ ولله ما أبقى. (الطبرانى عن الوليد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (1/135، رقم 284). قال الهيثمى (3/18): رواه البزار، والطبرانى فى الكبير بنحوه، وفيه الوليد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، ولم أجد من ذكره. *** 543- لم آتكم إلا بخير أتيتكم أن تعبدوا الله وحده لا شريك له وأن تدعوا اللات والعزى وأن تصلوا بالليل والنهار خمس صلوات وأن تصوموا من السنة شهرا وأن تحجوا البيت وأن تأخذوا من أموال أغنيائكم فتردوها على فقرائكم. (أحمد عن رجل من بنى عامر). أخرجه أحمد (5/368، رقم 23176) وفى الحديث: أن رجلاً من بنى عامر قال للنبى (: بم أتيتنا به ؟ فذكره. *** 544- لم أنس يمينى ولكن إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فعلت الذى هو خير وكفرت عن يمينى. (الطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه الطبرانى (18/158، رقم 346) عن عمران بن حصين قال: أتيت رسول الله. (أستحمله فى نفر من قومى، فقال: والله ما أحملكم، والله ما عندى ما أحملكم عليه- مرتين- فأتى النبى صلى الله عليه وسلم ثلاثة أحمال من غر الذرى، فأرسل إلينا فحملنا، فلما مضينا به قلت لأصحابى: ما أراه يبارك لنا فيها وقد حلف رسول الله. (أن لا يحملنا فحملنا، فرجعنا إليه فأخبرناه بيمينه، فذكره، قال الهيثمى (4/184): فيه سعيد بن زربى وهو ضعيف. *** 545- لم أنه عن البكاء إنما نهيت عن النوح وعن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند نغمة مزمار شيطان ولعب وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان وإنما هذه رحمة ومن لا يرحم لا يرحم يا إبراهيم لولا أنه أمر حق ووعد صدق وسبيل مأتى وإن أخرانا ستلحق أولانا لحزنا عليك حزنا هو أشد من هذا وإنا بك لمحزونون تبكى العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب. (عبد بن حميد عن جابر، وروى صدره الطيالسى، والترمذى وقال: حسن). أخرجه عبد بن حميد (ص 309، رقم 1006)، والطيالسى (ص 235، رقم 1683)، والترمذى (3/328، رقم 1005) وقال: حسن. ***
|